احتجاجات تعاونيات القنب الهندي بغفساي بسبب تأخر صرف المستحقات المالية.

احتجاجات تعاونيات القنب الهندي بغفساي بسبب تأخر صرف المستحقات المالية.

 

متابعة يونس غنمات.

خرجت صباح اليوم مجموعة من التعاونيات الفلاحية بدائرة غفساي في مسيرة احتجاجية صوب مقر عمالة إقليم تاونات، تعبيرا عن استيائها الشديد من تأخر صرف المستحقات المالية المتعلقة بمحصول القنب الهندي المقنن.

وأوضح الفلاحون المحتجون أن الشركة التي تسلمت محاصيلهم منذ أزيد من سنة لم تلتزم بعد بأداء ما بذمتها، ما أدّى إلى تفاقم وضعهم المعيشي، خاصة وأن العديد منهم اضطروا للاستدانة لتغطية تكاليف الزراعة والمعيشة.

ويأتي هذا الاحتجاج في سياق تفعيل مشروع تقنين زراعة القنب الهندي بالمغرب، الذي أُطلق بموجب القانون 13.21، والذي يهدف إلى تنظيم هذا النشاط الفلاحي وتمكين المزارعين من الاستفادة منه في إطار قانوني، يضمن لهم دخلاً مستقراً ويحسن أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية، خاصة في المناطق التي لطالما ارتبطت بهذه الزراعة تقليديًا.

غير أن التأخر في صرف المستحقات، وغياب الرقابة الفعالة على الشركات المتعاقدة، يهددان مصداقية المشروع، ويخلقان حالة من التذمر وسط الفلاحين الذين راهنوا عليه كمخرج حقيقي من الفقر والهشاشة.

ودعا المحتجون الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي والجهات المسؤولة إلى التدخل العاجل لحماية حقوقهم والضغط على الشركة المعنية للإيفاء بالتزاماتها المالية، محذرين من أن استمرار هذا الوضع قد يؤدي إلى تآكل الثقة في المشروع وإفراغه من مضمونه التنموي والاجتماعي.

قد يعجبك ايضا
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق